لا للتطعيم

0

لقاح الروتا والتلوث والانغماد المعوي: لا مشكلة!! – م. فاطمة عيسى

فاطمة عيسى 7 أبريل,2016

رغم أن العدوى بالروتا تحدث بسبب التلوث من روث الحيوانات (Fecal-oral  route) ،تخبرنا منظمة الصحة العالمية أن ارتفاع معايير النظافة لا يؤثر في خفض العدوى حيث أن معدلات الإصابة به مرتفعة في الدول المتقدمة أيضا.(1)
هذا لم يدفع أحد للتساؤل أنّى لرضيع دون عمر الست شهور أن يصاب بالعدوى في بيئة نظيفة وغذاؤه يقتصر على حليب معلب مغلف في أغلبية الحالات؟
الحقيقة أن تلوث حليب الرضع بالروتا ليس مستبعدا حيث لا يتم تعقيم الحليب البودرة (2)، كما أن إصابة الرضع بالاسهال الحاد ليس مستبعدًا أيضا لأنه من الآثار العكسية المعروفة عن لقاحات مثل التهاب الكبد الوبائي ب  الذي يحقن به الرضع ساعة الولادة في الدول النامية وكندا وأمريكا وعند أعمار ٢ و ٤و ٦ شهور. (3)
اللافت أن الشريك في براءة اختراع اللقاح هو د.باول أوفيت الذي شغل منصب عضو في اللجنة الاستشارية للقاحات في مركز السيطرة على الأمراض  CDC وهي اللجنة التي اعتمدت لقاح الروتا في جدول التطعيم الوطني الأمريكي في فترة شغله المنصب  ١٩٩٨-٢٠٠٣ (4).
وعلى الرغم من ارتفاع حالات الانغماد المعوي بين الرضع بعد تلقي لقاح الروتا (5) واكتشاف تلوث كلا المنتجين من شركتي ميرك و جلاكسو سميث كلاين بفيروسات من الخنازير (6) فإن هذا لم يوقف التوصية باللقاحات، بل جرى اعتماده في جداول التطعيم الوطنية في عدد من الدول العربية خلال السنوات القليلة الماضية.
في ٢٠١٠ صرحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ألا ضرر واضح من ذاك التلوث لأن الخطر من فيروسات الخنازير “نظري “(7) فلا دراسات أجريت لتثبت الخطر بعد.
وعلى المعترض تقديم بيناته وصحة طفله مقدما!

330px-Clark-Offit-rotavirus-inventors

د. باول أوفيت الشريك في براءة اختراع اللقاح روتا

(1) The universal occurrence of rotavirus infections indicate that unlike many infectious diseases spread by faecal contamination, clean water supplies and good hygiene do not significantly lower the transmission rate.
http://www.who.int/biologicals/vaccines/rotavirus/en/
(2)http://www.medscape.com/viewarticle/441218
(3) http://novax.org/?p=189
(4)http://www.ageofautism.com/2009/02/voting-himself-rich-cdc-vaccine-adviser-made-29-million-or-more-after-using-role-to-create-market.html
(5) http://www.ageofautism.com/2015/02/paul-offit-and-rotavirus-vaccine-deaths-on-vaers.html
(6) http://www.nvic.org/NVIC-Vaccine-News/April-2010/Vaccine-Contamination-Pig-Virus-DNA-Found-in-Rota.aspx
(7) http://www.fda.gov/BiologicsBloodVaccines/Vaccines/ApprovedProducts/ucm212140.htm

Sharing is caring!

التعليقات مغلقه.

الدخول الى حسابك

نسيت كلمه المرور Password ?

الانضمام الى الموقع!

shares