Monkey Sitting on Tree

ترجمة: نوار العيسى تدقيق وإعداد : فاطمة عيسى

في 1998 نشرت دراسات في الأبحاث الطبية تحذر من أن الإس في 40 قد اكتشف في أدمغة وعظام و أورام رئوية بشرية لأطفال وبالغين وكذلك في 45% من الحيوانات المنوية من بالغين أصحاء.

اليوم يوصي مسؤولو الصحة العامة في الولايات المتحدة بأن يتلقى الرضع في الولايات المتحدة أربع جرعات من لقاح حقن شلل الأطفال المعطَّل IPV  والذي تستخدم أجنة بيض دجاج، وخلايا كلى كلاب أو خلايا حشرات خلال عملية التصنيع

[refNational Vaccine Information Center. Influenza and Influenza Vaccines. NVIC.org.

. ومع ذلك ، فإن بين عامي 1961 و 1999 ، معظم الأطفال الأميركيين قد ابتلعوا خمس جرعات من اللقاح الفموي الحي لشلل الأطفال OPV والذي استخدمت خلايا كلى قردة في إنتاجه.
في عام 1961 ، جرى ترخيص لقاح شلل الأطفال المضعف الحي OPV والذي طوره الدكتور ألبرت سابين وسرعان ما أوصى مسؤولو الصحة العامة بإعطاء جميع الرضع والأطفال اللقاح المضعف الحي بدلا من اللقاح المعطل IPV  والذي طوره الدكتور جوناس سالك والحاصل على الترخيص في عام 1955 واستخدم على نطاق واسع. يحتوي اللقاح الفموي على ثلاث سلالات من فيروس شلل الأطفال تعطى على هيئة قطرات سائلة في الفم وقد اعتمد مسؤولو الصحة العامة هذا اللقاح على أنه اللقاح المفضل للوقاية من شلل الأطفال؛ لا لأنه يوفر الحماية للطفل التي تم تلقيحه فحسب، بل يلقح -على نحو غير مباشر- لكل من يكون على اتصال معه عن خلال البراز واللعاب والإفرازات الأنفية.

McKenna M. Polio Vaccination May Continue After Wild Virus Fades. CIDRAP Oct. 16, 2008.

تلوث مخزون الخلايا الابتدائية للقاح شلل الأطفال الفموي
لصنع لقاح فيروس شلل الأطفال بنوعيه المعطل و الحي، استخدم الدكتور سالك والدكتور سابين خلايا أولية مستزرعة من كلية قرد لإضعاف فيروسات شلل الأطفال. ومع ذلك، فإن أحد القرود المستخدمة (من نوع مكاك ريسوس)  كانت حامل لفيروس قردة قد يسبب أوراما سرطانية في الهامستر وحيوانات أخرى. في عام 1959 اكتشف الباحثون أن فيروس اس في 40 المعدي قد لوث اللقاح الذي صنعه الدكتور سالك والدفعات الأولى من اللقاح الفموي والذي تم اعطاءه لأكثر من 100 مليون شخص حول العالم بين عامي 1954 و1961.

Bookchin D, Schumacher J. The virus and the vaccine. St. Martin’s Press 2004

بعد هذا الاكتشاف تحول مصنعو اللقاحات لاستخدام خلايا كلى من القرد الأفريقي الأخضر في صنع لقاح شلل الاطفال.( بخلاف القرود من نوع الريسوس، فإن القردة الخضراء الأفريقية ليست مضيفة لفيروس اس في 40، على الرغم من أن القرود الخضراء الأفريقية -وأنواع أخرى مثل الشمبانزي- قد تحمل فيروس نقص المناعة القرديSIV).

Jacquelin B, Mayau V, Targat B et al. Nonpathogenic SIV Infection of African green monkeys induces a strong but rapidly controlled type 1 IFN response. J Clin Invest 2009; 118(12): 3544-3555. 

Rudicell RS, Jones JH, Wroblewski EE et al. Impact of Simian

اس في 40 هو فيروس حمض نووي للورم، وكحال الفيروسات المسببة للأورام، فهو عادة لا يسبب السرطان في جسم الحامل الطبيعي للفيروس (مثل قرود المكاك ريسوس) ولكن يصبح مسرطنا عندما ينتقل إلى فصيلة أخرى من الحيوانات أو عندما ينتقل للبشر. فيروسات الحمض النووي للتورم تفضل إصابة أنواع محددة من الخلايا. فمثلاً مما يبدو أن الخلايا الرئوية البشرية أكثر عرضة لتكوين أورام سرطانية في وجود إس في 40.

Cutrone r, Lednicky J, Dunn G et al. Some Oral Poliovirus Vaccines Were Contaminated with Infectious SV40 after 1961. Cancer Res 2005; 65: 10273-10279.

على الرغم من افتراض الأطباء المشرفين على اعطاء اللقاح الفموي للأطفال وآباء الاطفال الذين تلقوا اللقاح أن مصنعين اللقاحات قد أزالوا فيروس سي في 40 الحي من مخزون الفيروسات للقاح شلل الأطفال الفموي بعد عام 1961، أكد العلماء في العقد الماضي أن بعضاً من مخزونات الفيروسات الأولية للقاح شلل الاطفال -الذي صنعه الدكتور سابين- ملوثة بفيروس سي في 40 حتى عام 1978.Ibid.

علاقة فيروس إس في 40 بسرطانات الدماغ والعظام والرئة في البشر
في عام 1998، نُشرت دراسات في المطبوعات الطبية تحذر من أن فيروس إس في 40 اكتشف في أورام الدماغ والعظام والرئة لدى الأطفال والبالغين، وكذلك في 45 بالمئة من الحيوانات المنوية في الرجال الأصحاء.

Butel JS, Jafar S, Stewart AR, Lednicky JA. Detection of authentic SV40 DNA sequences in human brain and bone tumours. Dev Biol Stand 1998; 94: 23-32. 

استنتج الباحثون أن العديد من سلالات سي في 40 قد تصيب البشر وأن عدوى إس في 40 قد تنتقل بين البشر عن طريق نقل الدم والاتصال الجنسي.

Martini F, Lazzarin L, Iaccheri L et al. Simian virus 40 footprints in normal human tissues, brain and bone tumors of different histotypes. Dev Biol Stand 1998; 94: 55-66.

بحلول عام 2003، اكتشف إس في 40 في الأورام البشرية في أكثر من 40 مختبر مختلف ونشر معهد الطب  تقريرا ينص على: (أن الدليل البيولوجي قوي – على نحو معقول- بأن التعرض لفيروس إس في 40 من لقاحات شلل الأطفال مرتبط بعدوى إس في 40 في البشر). .

Carbone M, Pass HI, Miele L, Bocchetta M. New developments about the association of SV40 with human mesothelioma. Oncogene 2003; 22: 5173-5180. 

ومع ذلك، ما بين عامي 1998 و2005، نشرت سلسلة من دراسات تنكر أي دور لفيروس إس في 40 في تطور السرطان في البشر وتقلل من خطورة  وجود الفيروس في البشر .

 Lundstig A, Eliasson L, Lehtinen M et al. Prevalence and stability of human serum antibodies to simian virus 40 VP1 virus like particles. J Gen Virol 2005; 86(6): 1703-1708

. لقد أقر مسؤولو الصحة العامة في الولايات المتحدة الأمريكية بأن الفيروس الحي SV40 قد لوث كل من لقاحات شلل الأطفال الحية والمعطلة بين عامي 1955 و1963، ولكنهم مستمرون في إنكار أن فيروس القردة الذي يصيب البشر يسبب السرطان. .

Goedert J. Research on SV40 Exposure and the Development of Cancer. NIH Testimony: Subcommittee on Wellness and Human Rights, U.S. Committee on Government Reform. Sept. 10, 2003.

مصدر المقال:

Oral Polio Vaccine Was Contaminated with Monkey Viruses

من فاطمة عيسى

أهدف إلى رفع مستوى الوعي حول إصابات اللقاحات في الشرق الأوسط. أنشأت موقع novax.org ، وأطلقت عريضة لوقف التلقيح الإجباري ، وأنشأت نظام AVEARS التطوعي: الإبلاغ عن الأحداث السلبية للقاحات العربية.