في دراسة تحليلية تتناول كلا من نسب وفيات الرضع Infant Mortality Rate  والذي يعدُّ قراءةً هامة في بيان الصحة العامة لأي مجتمع مقارنتها مع عدد اللقاحات المقرة للأطفال و نسب تغطية اللقاحات بين الأطفال في كل من الدول المتقدمة والنامية نجد بعض الدلالات اللافتة. رابط الدراسة .
وجدت الدراسة أن هناك علاقة واضحة طردية ما بين زيادة عدد جرعات اللقاحات التي تعطى لأطفال دون عمر السنة والارتفاع في معدل وفيات الرضع المفاجئ Sudden Infant Death Syndrome.

في الولايات المتحدة عام ١٩٨٠ باتت متلازمة موت الرضع المفاجئ السبب الرئيسي في حالات وفيات الرضع. (صورة ١)

أشارت الدراسة إلى نتائج د. تورش Torch في ورقة عمله والتي أقرت إلى أن ثلثي حالات متلازمة وفاة الرضيع المفاجئة SIDS حدثت بعد تلقي مطعوم الثلاثي الدفتيريا السعال الديكي الكزاز المعروف اختصارا DPT ، حيث وجد د. تورش أن ٦,٥٪ من  الرضع توفوا خلال ١٢ ساعة من تلقي المطعوم و٢٦٪ خلال ٣ أيام و٣٧٪ في أول أسبوع و٦١٪ خلال أول أسبوعين و٧١٪ خلال ٣ أسابيع من تلقي اللقاح.
لذا استخلص أن المطعوم الثلاثي قد يكون عاملا أساسيا ،وإن كان غير معترف به، كمتسببٍ في متلازمة وفيات الرضع المفاجئ.(صورة٢)
الولايات المتحدة صاحبة أعلى عدد جرعات لقاحات تعطى للرضع مقارنة بدول العالم، في المقابل نجد لديها معدل وفيات رضع أسوأ من ٣٢ دولة من دول العالم المتقدم وكذلك أسوأ من كوبا. في الجداول نجد أن السويد والتي توصي بأقل من نصف عدد اللقاحات عن نظيرتها الأمريكية تتمتع بمعدل وفيات منخفض يصل إلى ٣٧٪ من المعدل الأمريكي. (صورة ٣)
في الدول النامية ورغم إلزامية ومجانية التطعيمات المقدمة للأطفال دون سن الخامسة ضمن برامج تلك الدول الوطنية للتطعيم وبالرغم من ارتفاع نسبة تغطية اللقاحات بما يفوق ٩٠%  نجد أن معدلات وفيات الرضع لا زالت الأسوأ.
من الأمثلة غامبيا حيث عدد جرعات الرضع ٢٢ و نسبة التغطية تتراوح ما بين ٩١٪ و ٩٧ ٪ لكن معدل وفيات الرضع لديها ٦٨ وهو ١٠ أضعاف المعدل في الولايات المتحدة.
من الواضح الجلي أن معدلات وفيات الرضع لا تزال مرتفعة في الدول التي لا تستطيع أن توفر مياه نظيفة، والتغذية السليمة، وتحسين الصرف الصحي مهما بلغت نسبها ارتفاعا من توافر وإلزامية وتغطية للقاحات.
 أن المفارقة في أن اللقاحات التي تروّج كحلولٍ لخفض معدل وفيات الرضع في الدول النامية وتخصّص لها ميزانيات مرتفعة، تترافق في الحقيقة مع ارتفاع معدل وفيات الرضع في كلا العالمين النامي والمتقدم.
 —————————————-
تحديث :
في دراسة عام 2017 أشارت لأن خطر  وفيات رضع (3-5أشهر) من المطعمين باللقاح الثلاثي DTP وشلل الأطفال OPV هي خمسة أضعاف أقرانهم غير المطعمين. ووعشر أضعاف بالنسبة للمطعمين باللقاح الثلاثي مقارنة بالرضع غير المطعيمن
——————————————————————————————
المصادر:
http://het.sagepub.com/content/30/9/1420
لتحميل الدراسة : Hum Exp Toxicol-2012-Goldman-1012-21
IMR_VaxDoseNo
IMR_SIDS_DTPIMR_Countries
study_IMR_shots

من فاطمة عيسى

أهدف إلى رفع مستوى الوعي حول إصابات اللقاحات في الشرق الأوسط. أنشأت موقع novax.org ، وأطلقت عريضة لوقف التلقيح الإجباري ، وأنشأت نظام AVEARS التطوعي: الإبلاغ عن الأحداث السلبية للقاحات العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *