تقف على طابور المحاسبة مُنتظراً دورك، تلمح ذاك الوجه الملائكي على نشرة دعائية ” زكاتُكم حياتي ” على صندوق صغير يدعوك  للتبرع لعلاج أطفال بعمر الزهور الخجولة من السرطان. فتسأل كيف يلتقي السرطان  وهؤلاء الأطفال؟

التدخين  والمبيدات الزراعية  والإشعاعات النووية نعرفها جميعا كمسببٍ للسرطان. لكن هؤلاء الأطفال لم تمسسهم تلك القروح، فماذا الذي جلب لهم هذا القاتل  لأجسادهم الندية؟

في مقالة عن تجربتهما مع إصابة ابنهما ألكسندر- المولود ٧ يونيو ١٩٩٦- بالسرطان  وهو لم يتجاوز عمر السنتين، يخبرنا الوالدان  رافيل ومايكل هوروين:

تم تشخيص الكسندر في ١٠ أغسطس آب ١٩٩٨ بورم خبيث في الدماغ.  في غضون ثلاثة أسابيع  كان ابننا خاليا من الورم نتيجة لعمليتين جراحيتين في المخ.

بعد ثلاثة أشهر بدأ الكسندر العلاج الكيميائي وبينما كان لا يزال على بروتوكول العلاج الكيماوي، عاد السرطان لينتشر في جميع أنحاء  دماغ ألكسندر وعموده الفقري.

في ١٨ يناير، ١٩٩٩ أخبرنا الأطباء أن ألكسندر لديه ثلاثون ورما جديدا. وبعد ثلاثة عشر يوم توفي ابننا.

هذه التجربة القاسية دفعت الأبوان للبحث والتقصي العلمي لمعرفة مسبب السرطان. كانت خلاصة الفحوص المخبرية  لخلايا من دماغ  ابنهما تظهر وجود  فيروس أس في ٤٠ SV40 : فيروس التورم أو السرطان. لكن الفحوصات التي أجريت في مختبرات عدة أكدّت خلو خلايا المشيمة ساعة الولادة من هكذا فيروس مما دفع الوالدان للبحث في احتمالية تلوث مطعوم شلل الأطفال الذي تلقاه صغيرهما.

في عام ٢٠٠٧ أصدر مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي CDC نشرة ( وقام بإزالتها لاحقا ) تشير إلي تلوث مطعوم شلل الأطفال بفيروس التورم SV40  ويُقدّر أن ١٠-٣٠ مليون أمريكي – من ال ٩٨ مليون أميركي الذين تلقوا لقاح شلل الأطفال في الأعوام ما بين ١٩٥٥ و١٩٦٣ – قد  تلقوا جرعة واحدة أو أكثر من اللقاح الملوّث خلال تلك الفترةالزمنية المقدرة بثمان سنوات. التقرير يشير إلى أن جرعات ما بعد عام ١٩٦٣ لم تعد ملوثة . لكن هذا الادعاء  فندته أبحاث حديثة تؤكد أن احتمالية التلوث لا زالت فعلا قائمة.

إن لقاح شلل الأطفال الفموي نوع “Orimune” تم تصنيعه من قبل مختبرات Lederle من اللقاح الأصلي الذي تم اختراعه من قبل ألبرت سابين في أوائل عام ١٩٦٠ . وهو لقاح ثلاثي التكافؤ أي أنه يحتوي على ثلاث سلالات مختلفة من فيروس شلل الأطفال.  تستزرع كل سلالة في الأصل فلى خلايا الكلى من القرود. ومن هنا يعتقد أنه تم حدوث تلوث اللقاحات  بفيروس السرطان من القرود المصابة به.

originalCDCPolioSV40

من فاطمة عيسى

أهدف إلى رفع مستوى الوعي حول إصابات اللقاحات في الشرق الأوسط. أنشأت موقع novax.org ، وأطلقت عريضة لوقف التلقيح الإجباري ، وأنشأت نظام AVEARS التطوعي: الإبلاغ عن الأحداث السلبية للقاحات العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *