لا للتطعيم

0

جدولا اللقاحات الهولندي والسعودي: ما الفوارق؟ – مقارنة تهاني الزايدي

فاطمة عيسى 11 نوفمبر,2016

في الوقت الذي تفرض فيه بعض الدول التطعيمات بشكل اجباري كالدول العربية و دول العالم الثالث، هناك دول أخرى كان فيها قرار التطعيم اختياريا مثل بريطانيا و المانيا و النمسا و النرويج و استراليا و كندا و هولندا .

هذه الدول أقرت التطعيمات بشكل اختياري و للوالدين كامل الحرية في اتخاذ القرار، وهذا أكبر تفنيد لخدعة أن المجتمع غير المحصن بالتطعيم بشكل كامل تنتشر فيه الوبائيات.

هنا أحببت عمل مقارنة بين جدول التطعيم في السعودية حيث التطعيم إجباري و شرط أساسي مسبق لدخول الروضة والمدرسة، وبين جدول التطعيم في هولندا التي يتمتع فيها الوالدان بقرار التطعيم  اختياري، وقد خرجت بعدة نقاط:

1-    في السعودية يتلقى الطفل اللقاحات منذ اليوم الأول بعد الولادة ( لقاح الدرن BCG و التهاب الكبد الوبائي ب HepB ) بعكس ما هو معمول به في هولندا و العديد من الدول حيث ان جدول التطعيم يبدأ عند بلوغ الطفل عمر شهر ونصف الى شهرين و ربع. 

2-    في الجدول السعودي ومنذ بعدالولادة  وحتى إتمام السنة يتلقى الطفل لقاحات كل شهرين إلى 3 اشهر بمعدل 4-6 جرعات، أما في الجدول الهولندي بعد الشهر الرابع لا يتلقى الطفل أي لقاح لمدة ٧ اشهر كاملة.

3-     نلاحظ أن جرعات اللقاح للطفل في الجدول الهولندي تتوقف عند عمر سنة و شهرين بمجموع 21 جرعة،  أما في الجدول السعودي فالطفل يستقبل اللقاحات حتى إتمام السنتين بما يقارب 33 جرعة. 

 4-    بالنسبة لأنواع اللقاحات نلاحظ ان هناك تشابه بين أنواع اللقاحات التي يتلقاها الطفل السعودي عند عمر (2-6 شهور ) و الطفل الهولندي عند عمر (2-11) و التي تتضمن لقاح (DTaP- IPV- Hib- HepB- PCV  ). 

5-     الطفل السعودي يتلقى ٣ جرعات من لقاح MMR اثنتان منها عند عمر سنة و سنة ونصف، والثالثة عند سن المدرسة. بينمايتلقى الطفل الهولندي  جرعتين من هذا اللقاح واحدة عند عمر سنة و شهرين،  والثانية عند عمر ٤ سنوات. هذا النوع من اللقاح ارتبط  بمرض التوحد و الذي تظهر أعراضه غالباً ما بين عمر السنة والسنة والنصف. 

6-    في الجدول السعودي نلاحظ مع الأسف وجود 4 جرعات لقاح شلل الأطفال الفموي OPV)) عند أعمار  6-12-18 شهر، وأيضا وعند سن الدخول للمدرسة، أما بالنسبة للجدول الهولندي فهو خالِ تماماً من هذا النوع من اللقاح، حيث تم الغاءه منذ سنوات في العديد من الدول لتسببه بشلل الأطفال نفسه وذلك أيضا باعتراف صريح من منظمة الصحة العالمية.

7-    الجدول السعودي يحتوي على لقاحات مثل فيروس الروتا  Rota virus و الجدري Varicella .  وفق تقييم محايد، فإن تلك اللقاحات لأمراض ليست قاتلة إلا في حالات نادرة جدا. بالإضافة لخطر أعراض اللقاحات الجانبية مثل الإنغماد المعوي و الالتهاب الرئوي الناتجة عن هذين اللقاحين بالإضافة الى إمكانية تعرض الطفل للعدوى من اللقاح نفسه .

      8- الميزة الوحيدة التي تحسب لصالح الجدول السعودي هو خلوه من لقاح فيروس الورم الحليمي (HPV) الموجود في الجدول الهولندي عند عمر 12 سنة  و ذلك اذا ما وضعنا في الاعتبار دوره في التسبب في العقم مع إمكانية تعرض النساء المتلقيات له  لخطر اكبر بالإصابة بسرطان عنق الرحم نفسه.


و أخيراً, إن التجاهل المستمر لأضرار اللقاحات وعدم التبليغ من قبل الوالدين لأي عرض جانبي يحدث للطفل بعد تلقيه اللقاح، سيدفع إلى المزيد من اللقاحات الاجبارية مترافقا مع تضليل أكبر لخسائرنا البشرية والصحية والتي تتزايد باستمرار استخدام اللقاحات و ظهور أنواع جديدة لم تجرى أي دراسات اطلاقاً على اضرارها الجانبية لتستمر تجارة اللقاحات المربحة بمليارات الدولارات على حساب صحة أطفالنا. 
المصادر:

netherlandvax

%d9%84%d9%82%d8%b7%d8%a9-%d8%b4%d8%a7%d8%b4%d8%a9-%d9%85%d9%86-2016-10-28-17-01-26

Sharing is caring!

التعليقات مغلقه.

الدخول الى حسابك

نسيت كلمه المرور Password ?

الانضمام الى الموقع!

shares